ابن الخليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» خبر عاجل................
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالجمعة يناير 29, 2010 5:38 pm من طرف ebn-a

» تحالف حزب الله
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 9:47 pm من طرف ebn-a

» التعارف بين الاعضاء
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 3:47 pm من طرف T.N.T

» رولا سعد ---- حبيبي
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 10:53 pm من طرف T.N.T

» جلال بركات الجعبة
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 10:42 pm من طرف T.N.T

» مضحك يا شباب
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 10:36 pm من طرف T.N.T

» حزب التحري رحزب اسلامي
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 4:57 pm من طرف ebn-a

» شوفو خيانه النساء يا استاذ رشاد
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2008 12:48 pm من طرف nidal

» أربع بنات قتلى في الجامعة الأردنية بعمان (الرجاء عدم دخول دون سن 18 عام) !!!!
بعض الايات المفسرة من سورة الكهف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2008 12:20 pm من طرف nidal

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


بعض الايات المفسرة من سورة الكهف

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بعض الايات المفسرة من سورة الكهف Empty بعض الايات المفسرة من سورة الكهف

مُساهمة من طرف (¯™®أمير الظلام®™¯) السبت مايو 17, 2008 9:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


(الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا "1")

ختم الحق سبحانه سورة الإسراء بالحمد، وبدأ سورة الكهف بالحمد، والحمد لله دائماً هو الشعار الذي أطلقه رسول الله صلى الله عليه وسلم في خير الكلمات: "سبحان الله والحمد" سبحان الله بدئت بها سورة الإسراء، والحمد لله بدئت بها سورة الكهف. سبحان الله تنزيه لذاته سبحانه أن يكون له شريك، لا في الذات، ولا في الأفعال، ولا في الصفات، والحمد لله كذلك تكبرة للذات، وبعد ذلك جاء العطاء من الذات فقلنا: الحمد لله، فسبحان الله تنزيه، والحمد لله شكر على العطاء.
والحمد يشترك معه في المعنى العام: ثناء وشكر ومدح، إلا أن هذه الألفاظ وإن تقاربت في المعنى العام فلكل منها معناه الخاص، وكل هذه الألفاظ فيها ثناء، إلا أن الشكر يكون من منعم عليه بنعمة خاصة به، كأن يسدي لك إنسان جميلاً لك وحدك، فتشكره عليه.
أما الحمد فيكون على نعمة عامة لك ولغيرك، فرقعة الحمد أوسع من رقعة الشكر، أما المدح فقد تمدح ما لا يعطيك شيئاً، كأن تمدح مثلاً الشكل الجميل لمجرد أنه أعجبك.
فقول الحق: (الحمد لله) بالألف واللام الدالة على الحصر، فالمراد الحمد المطلق الكامل لله، الحمد المستوعب لكل شيء، حتى إن حمدك لأي إنسان قدم لك جميلاً فهو ـ إذا سلسلته ـ حمد لله تعالى الذي أعان هذا الإنسان على أن يحسن إليك، فالجميل جاء من حركته، وحركته موهوبة له من خالقه، والنعمة التي أمدك بها موهبة من خالقه تعالى، وهكذا إذا سلسلت الحمد لأي إنسان في الدنيا تجده يصل إلى المنعم الأول سبحانه وتعالى.
وكلمة (الحمد لله) هذه هي الصيغة التي علمنا الله أن نحمده بها، وإلا فلو ترك لنا حرية التعبير عن الحمد ولم يحدد لنا صيغة نحمده ونشكره بها لاختلف الخلق في الحمد حسب قدراتهم وتمكنهم من الأداء وحسب قدرتهم على استيعاب النعم، ولوجدنا البليغ صاحب القدرة الأدائية أفصح في العيي والأمي. فتحمل الله عنا جميعاً هذه الصيغة، وجعلها متساوية للجميع، الكل يقول (الحمد لله) البليغ يقولها، والعيي يقولها، والأمي يقولها.
<لذلك يقول صلى الله عليه وسلم وهو يحمد الله ويثني عليه: "سبحانك لا نحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك">

(أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً"9")

وقد وردت قصة أهل الكهف نتيجة لسؤال كفار مكة الذين أرادوا أن يحرجوا رسول الله، ويروي أنهم أرسلوا رجلين منهم هما: النضر ابن الحارث وعقبة بن أبي معيط إلى أهل الكتاب في المدينة ليسألوهم عن صدق رسول الله، وما خبره عندهم، وما ورد عنه في كتبهم.
وقد كان يهود المدينة قبل البعثة يتوعدون الأوس والخزرج عباد الأصنام ببعثة النبي الجديد، يقولون: لقد أطل زمان نبي نتبعه ونقتلكم به قتل عاد وإرم؛ لذلك رغب أهل مكة في سؤال يهود المدينة عن صدق رسول اللهن فلما ذهب الرجلان إلى يهود المدينة قالوا: إن أردتم معرفة صدق محمد فاسألوه عن ثلاثة أشياء، فإن أجابكم فهو صادق، اسألوه: ما قصة القوم الذين ذهبوا في الدهر مذاهب عجيبة؟ وما قصة الرجل الطواف الذي طاف الأرض شرقاً وغرباً؟ وما الروح؟
وفعلاً ذهب الرجلان إلى رسول الله، وسألاه هذه الأسئلة فقال صلى الله عليه وسلم: "أخبركم بما سألتم عنه غداً" وجاء غد وبعد غد ومرت خمسة عشر يوماً دون أن يوحي لرسول الله شيء من أمر هذه الأسئلة، فشق ذلك على رسول الله وكبر في نفسه أن يعطي وعداً ولا ينجزه.
وقالوا: إن سبب إبطاء الوحي على رسول الله في هذه المسألة أنه قال: "أخبركم بما سألتم عنه غداً" ولم يقل: إن شاء الله؛ ولذلك خاطبه ربه تبارك وتعالى بقوله:

{ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا "23" إلا أن يشاء الله .. "24"}

وهذه الآية في حد ذاتها دليل على صدق رسول الله، وعلى أدبه، وعلى أمانته في البلاغ عن ربه عز وجل، وقد أراد الحق سبحانه أن يكون هذا الدرس في ذات الرسول ليكون نموذجاً لغيره، وحتى لا يستنكف أحد إذا استدرك عليه شيء، فهاهو محمد رسول الله يستدرك عليه ربه ويعدل له.
فكأن قوله تعالى:

{ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا "23" إلا أن يشاء الله .. "24"}

تربية للأمة في شخصية رسولها حتى لا يستنكف المربى من توجيه المربي، مادام الهدف هو الوصول إلى الحقيقة، فإياكم أن ترفضوا استدراك رأي على رأي حتى وإن كان من الخلق، فما بالك إن كان الاستدراك من الخالق سبحانه، والتعديل والتربية من ناحيته؟
وإليك مثال لأدب الاستدراك ومشروعية استئناف الحكم، لقد ورد هذا الدرس في قوله تعالى:

{وداود وسليمان إذا يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين "78"}

فكان حكم داود عليه السلام في هذه المسألة أن يأخذ صاحب الزرع الغنم التي أكلت زرعه، فلما بلغ سليمان هذه الحكومة استدرك عليها قائلاً: بل يأخذ صاحب الزرع الغنم ينتفع بها، ويأخذ صاحب الغنم الزرع يصلحه حتى يعود إلى ما كان عليه، ثم تعود الغنم إلى صاحبها، والزرع إلى صاحبه.
لذلك قال تعالى بعدها:

{ففهمناها سليمان .. "79"}

ولم يتهم داود بالخطأ، بل قال:

{وكلاً آتينا حكماً وعلماً .. "79"}

ونلحظ هنا أن الاستدراك لم يأت من الأب للابن، فيكون أمراً طبيعياً، بل جاء من الابن للأب ليؤكد على أنه لا غضاضة أن يستدرك الصغير على الكبير، أو الابن على الأب، فالهدف هو الوصول إلى الحق والصواب، وبني الله سليمان في هذه المسألة لم يغض الطرف عن هذا القصور في حكومة أبيه، بل جهر بالحق ونطق به؛ لأن الحق أعز من أي صلة حتى لو كانت صلة الأبوة.

(قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجباً"63")

هذا كلام فتى موسى: أرأيت: أخبرني إذ لجأنا إلى الصخرة عند مجمع البحرين لنستريح
{فإني نسيت الحوت .. "63"}

ونلحظ أنه قال هنا (نسيت) وقال في الآية السابقة
{نسيا .. "61"}

ذلك لأن الأولى إخبار من الله، والثانية كلام فتى موسى. فكلام الله تبارك وتعالى يدلنا على أن رئيساً متبوعاً لا يترك تابعه ليتصرف في كل شيء؛ لأن تابعه قد لا يهمه أمر المسير في شيء، وقد ينشغل ذهنه بأشياء أخرى تنسيه ما هو منوط به من أمر الرحلة.
ثم يعتذر الفتى عما بدر منه من نسيان الحوت، ويقول:

{وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره .. "63"}

فالشيطان هو الذي لعب بأفكاره وخواطره حتى أنساه واجبه، وأنساه ذكر الحوت. وقوله تعالى:

{واتخذ سبيله في البحر عجباً "63"}

أي: اتخذ الحوت طريقه في البحر عجباً، في الآية السابقة قال:

{سرباً "61"}

وهذه حال الحوت، وهنا يقول (عجباً) لأنه يحكي ما حدث ويتعجب منه، وكيف أن الحوت المشوي تدب فيه الحياة حتى يقفز في المكتل، ويتجه صوب الماء، فهذا حقاً عجيبة من العجائب؛ لأنها خرجت من المألوف.



هذه بعض الايات المفسرة وانشاء الله بعد ايام ساكمل تفسيرها بالكامل


تقبلو فائق احترامي
(¯™®أمير الظلام®™¯)
(¯™®أمير الظلام®™¯)
(¯™®لادارة العامة®™¯)
(¯™®لادارة العامة®™¯)

ذكر
عدد الرسائل : 100
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض الايات المفسرة من سورة الكهف Empty رد: بعض الايات المفسرة من سورة الكهف

مُساهمة من طرف ebn-a السبت مايو 17, 2008 9:16 pm

بعض الايات المفسرة من سورة الكهف Httpi210
ebn-a
ebn-a
(¯™®لادارة العامة®™¯)
(¯™®لادارة العامة®™¯)

ذكر
عدد الرسائل : 136
العمر : 34
العمل/الترفيه : ادوات كهربائية
المزاج : رايء
الهواية : الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

https://ebn-a.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض الايات المفسرة من سورة الكهف Empty رد: بعض الايات المفسرة من سورة الكهف

مُساهمة من طرف (¯™®أمير الظلام®™¯) الأحد مايو 18, 2008 12:19 pm

بارك الله على مرورك يا اخي
(¯™®أمير الظلام®™¯)
(¯™®أمير الظلام®™¯)
(¯™®لادارة العامة®™¯)
(¯™®لادارة العامة®™¯)

ذكر
عدد الرسائل : 100
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى